News

جوائز سوني لصُنَّاع أفلام المستقبل 2023 الإعلان عن لجنة التحكيم للنسخة الأولى

كتب:فتحى السايح وعلى صبحى

القاهرة، XX أكتوبر 2022 – يسر Creo أن تكشف عن لجنة تحكيم النسخة الافتتاحية من جوائز سوني لصُنَّاع أفلام المستقبل؛ وهو برنامج سنوي رئيسي جديد للأفلام القصيرة، يوفر بوابةً أمام المشاركين لتطوير التميز الإبداعي إلى جانب المشاركة في المسابقة مجاناً.

ويرأس اللجنة المخرج الحائز على جوائز جاستن تشادويك، كما تضم لجنة التحكيم لهذا العام شخصياتٍ بارزة ومشهورة في عالم صناعة السينما من بينها: نيكول براون، رئيسة شركة TriStar Pictures؛ جيريمي باربر، شريك، ومسؤول قسم الأدب والمواهب في الأفلام المتحركة بوكالة United Talent Agency ؛ والسير روجر أ. ديكينز، المصور السينمائي الحائز على جائزة الأكاديمية.

يقول جاستن تشادويك، المخرج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي الحائز على جوائز ورئيس لجنة التحكيم: “يشرفني أن أترأس هذه اللجنة من الأفراد المتميزين وأتطلع إلى العمل مع زملائي في اللجنة لاكتشاف المواهب الجديدة من شتى أنحاء العالم. لقد لعب وسط الأفلام القصيرة دوراً في ظهوري للمرة الأولى كمخرج لأبدأ في حصاد التقدير على عملي، أنا متحمسٌ بشأن الفرص الفريدة التي يقدمها هذا البرنامج الجديد للجوائز أمام صُنَّاع الأفلام الشباب والناشئين”.

كما أُعلن عن مزيدٍ من التفاصيل حول ورشات العمل التي تمتد على مدار ثلاثة أيام، والعروض واللجان التي يرأسها المسؤولون التنفيذيون في Sony Pictures. توفر هذه الفرصة الاستثنائية لصُنَّاع الأفلام الفائزين والمتأهلين إلى القائمة النهائية وصولاً حصرياً ورؤيةً داخلية لا تُضاهى لخبايا الصناعة من خلال المعرفة المباشرة بالمراحل الحاسمة في عملية صنع الأفلام – من الترويج الأولي إلى اختيار الممثلين والتحرير والتسويق المسرحي.

سيُقام حفل جوائز سوني لصُنَّاع أفلام المستقبل بتاريخ 22فبراير 2023 في مسرح كاري جرانت في ساحة استوديو سوني بيكتشرز التاريخية في كالفر سيتي بكاليفورنيا. حيث سينتقل المرشحون في القائمة النهائية من صُنَّاع الأفلام إلى لوس أنجلوس لحضور الحفل وبرنامج ورشة العمل. وسيُعلن عن أسماء الفائزين من ست فئات ليلاً وسيحصلون على جوائز مالية ومجموعةٍ من معدات التصوير الرقمي من سوني.

لجنة الحكام لعام 2023

جاستن تشادويك مخرجٌ مسرحي وتلفزيوني وسينمائي حائز على جوائز. اشتهر بأفلامٍ نالت إعجاب النقاد من بينها الفيلم الذي فاز بجائزتي أوسكار وبافتا والذي رُشِّح لجائزة غولدن غلوب، عن مسيرة مانديلا الطويلة نحو الحرية تحت عنوان Mandela: Long Walk to Freedom (عام 2013)، إلى جانب أفلامه التي رُشِّحت لجوائز AFI (المعهد الأمريكي للأفلام) و IFTA (الأكاديمية الإيرلندية للسينما والتلفزيون)، The Other Boleyn Girl (عام 2008)؛ و Tulip Fever (عام 2017) و The First Grader (عام 2010) كما فازت أفلامه بجوائز عديدة من بينها جائزة الجمهور في مهرجان ديربان السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان الدوحة تريبيكا السينمائي، وجائزة اختيار أفضل مخرج وجائزة اختيار الجمهور في مهرجان سيدونا السينمائي، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان بالم بيتش السينمائي عام 2010. بينما تشمل قائمة أفلامه القصيرة والفائزة بالجوائز فيلم Boy (عام 2011) و Shakespeare Shorts (عام 1996) و Family Style (عام 1993).

تتولى نيكول براون منصب رئيس شركة TriStar Pictures. ويشمل إشرافها على علامة Sony Pictures التخصصية جميع أعمال تطوير وإنتاج الأفلام. عُيِّنت براون عام 2019 على رأس شركة TriStar Pictures، ما يجعلها أول امرأةٍ أفريقية أمريكية تتولى إدارة قسم الحركة الحية في استوديو كبير. ولعبت براون دوراً أساسياً في تأمين العديد من الصفقات الرئيسية والإشراف على مشاريع الاستوديو، من بينها فيلم The Woman King الذي نال استحسان النقاد وهو من إخراج جينا برينس بايثوود وبطولة فيولا ديفيس. وافتتح الفيلم في دور العرض بتاريخ 16 سبتمبر 2022 وحقق أكثر من 75 مليون دولار على مستوى العالم حتى الآن. وتعمل الشركة على إنتاجاتها المقبلة وتتضمن الفيلم الموسيقي المرتقب عن سيرة المغنية ويتني هيوستون Wanna Dance With Somebody، إلى جانب Roald Dahl’s Matilda the Musical، في شراكةٍ مع شبكة Netflix والذي يستند إلى مسرحية West End الموسيقية التي فازت بجوائز. وخلال فترة عملها في TriStar، أشرفت براون على أفلام مثل فيلم A Beautiful Day in the Neighborhood المرشح لجائزة الأوسكار للمخرج مارييل هيلر وبطولة توم هانكس في دور السيد روجرز؛ و Happiest Season، الذي حصلت Hulu على حقوقه في الولايات المتحدة واحتل المركز الأول في قائمة عروض البث الحي، حيث كان الفيلم الكوميدي الرومانسي الذي يتناول مجتمع الميم هو الفيلم الأكثر مشاهدة بين جميع الأفلام التي اشترتها المنصة إلى جانب أفلام Hulu Original خلال بدء بثه في عطلة نهاية الأسبوع؛ إضافةً إلى فيلم إدغار رايت الناجح Baby Driver؛ ومواصلة داني بويل لسلسلة Trainspotting؛ وفيلم Money Monster لجودي فوستر وبطولة جورج كلوني وجوليا روبرتس؛ و فيلم Ricki and The Flash للمخرج جوناثان ديم وبطولة ميريل ستريب.

جيريمي باربر هو رسام في قسم أدب ومواهب الصور المتحركة في وكالة المواهب المتحدة (UTA). وقبيل عمله في UTA، ساعد باربر في تأسبس Catch 23 و Catch 23 UK وتولى رئاستهما. وخلال فترة عمله، كان باربر المنتج التنفيذي لفيلمي One Hour Photo و King’s Ransom. كما كان باربر على رأس قسم الإنتاج والاستحواذ في شركة Artisan Entertainment حيث أشرف على أفلامٍ كـ Requiem for a Dream و The Blair Witch Project و Buena Vista Social Club. وبدأ باربر مسيرته في عالم الترفيه كمحامٍ في شركة Loeb & Loeb. وقبيل عمله في هوليوود، عمل باربر في السياسة، حيث شارك في حملة دوكاكيس/بنتسن، وحملة عضو الكونجرس تشاك شومر، والسيناتور هيرب كول، وفي مؤتمر بيل كلينتون في شيكاغو. ويعمل باربر في: مجلس زوار كلية الحقوق بجامعة جورج تاون، والمجلس الاستشاري في مهرجان تيلورايد السينمائي، ومجلس إدارة The People Concern، والمجلس الاستشاري والمجلس الرئاسي في UTA، ولجنة التطوير في كامبل هول، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الكلية المخبرية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، والتي يحتفظ فيها الآن بمنصبٍ فخري. ويحمل جيريمي شهادةً في القانون من جامعة جورج تاون وماجستير وبكالوريوس من جامعة كامبريدج. وهو عضو في أكاديمية الفنون والعلوم.

السير روجر أ. ديكنز هو أحد أكثر المصورين السينمائيين تكريماً اليوم، ويشتهر بمجموعة أعماله الواسعة والمتنوعة. ورُشِّح لنيل جائزة الأوسكار 15 مرة، وفاز بها مرتين مع فيلمي Blade Runner 2049 (عام 2017) و 1917 (عام 2019). وتتضمن قائمة أعماله الأخرى التي رُشِّحت لنيل جائزة الأوسكار: Denis Villeneuve’s Sicario (عام 2015)؛ و The Coen Brothers’ Fargo (عام 1996)؛ و O Brother, Where Art Thou? (عام 2000) وفيلم No Country for Old Men (عام 2007)؛ و The Shawshank Redemption للمخرج فرانك دارابونت (عام 1994)؛ و Kundun (عام 1997) للمخرج مارتن سكوريزي؛ و Skyfall للمخرج سام مينديز (عام 2012) من بين أفلامٍ أخرى. وتشمل قائمة الجوائز العديدة التي فاز بها ديكنز خمسة جوائز بافتا وجمسة جوائز من الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين (ASC)، وسبعة جوائز من الجمعية البريطانية للمصورين السينمائيين (BSC)، وجائزتين من مؤسسة Independent Spirit وعدداً من جوائز النقاد. كما حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من الجمعيتين الأمريكية والبريطانية للمصورين السينمائيين والمجلس الوطني للمراجعة. وفي عام 2013، حصل روجر ديكينز على وسام الإمبراطورية البريطانية (CBE) وفي عام 2021، حصل على وسام الفروسية، وهو المصور السينمائي الوحيد الذي حصل على مرتبة الشرف. وفي الآونة الأخيرة، نشر السير روجر ديكنز أيضاً كتاباً عن صوره الثابتة بعنوان BYWAYS (نشرته دار نشر دامياني)، يكشف عن جانبٍ آخر لموهبته البصرية.

برنامج ورشة عمل سوني بيكتشرز

أُعلن اليوم أيضاً عن قائمةٍ بالموضوعات التي ستُغطى على مدار ثلاثة أيام من ورش العمل وحلقات النقاش والعروض (بين 23-25 فبراير 2023) بقيادة المديرين التنفيذيين لشركة Sony Pictures وستُقام في ساحة استوديو سوني بيكتشرز. ويمثل البرنامج المصمم خصيصاً لدعم التطور الوظيفي لصُنَّاع الأفلام، فرصةً فريدةً لجميع المبدعين الـ 30 من المتأهلين إلى القائمة النهائية والفائزين في المسابقة لاكتساب الرؤى المطلوبة في أعمال الأفلام والأقسام الرئيسية في أحد كبرى استوديوهات الصور المتحركة.